جدل حول الوعى

وفقًا ل "هيلين تومسون" لا يزال اللغز الكبير حول كيفية نشوء "الوعى" فى الدماغ يُثير الكثير من الجدل. يتصارع مؤيدو ومنتقدو نظرية رائدة جديدة حول كيفية نشوء "الوعى"، فى جدال ونقاشٍ حادٍ ومتزايد حول الموضوع. فعلى حين يُشير المعارضون إلى أن "نظرية المعلومات المتكاملة" (IIT)، التى تدّعى بإمكانية تعريف "الوعى" على نطاق رياضى، باعتبارها مجرد نوع من العلم الزائف الذى يُمكن إساءة استخدامه للتأثير على نقاشات حساسة حول مواضيع مثل الإجهاض والذكاء الاصطناعى- فإن المؤيدين يروا إن المنتقدين يغارون فحسب. لطالما سعى العلماء إلى تفسير كيفية نشوء التجربة الواعية فى الدماغ، ولكن برزت مؤخرًا فكرتان بارزتان: نظرية المعلومات المتكاملة (IIT) ونظرية مساحة العمل العصبية الشاملة (GNWT). تُحدد الأولى (IIT) خمس سمات أساسية للوعى وتتساءل عن نوع النظام الفيزيائى الذى يُمكن أن يُظهرها. وتُشير إلى أن "الوعى" ينشأ من أى نظام تتبادل فيه مكوناته المعلومات بطريقة مُحددة رياضيًا، بحيث يمكن قياسه كميًا باستخدام مقياس يُعرف باسم فاى (Phi). وكلما زادت المعلومات تكامل...