المشاركات

سينيكا وطروحاته عن الغضب

صورة
يأخذنا "ماسيمو بيجليوتش" هنا فى رحلة حول كيفية تجنب الغضب. هل تعانى من مشكلة خاصة بالغضب؟  عليك اذا ما قررت أن تقرأ كتاباً واحداً فقط حول هذا الموضوع، أن يكون كتاب: "عن الغضب"  للفيلسوف الرواقى "لوسيوس آنيوس سينيكا" ( عاش بين عامى ٤ قبل الميلاد و٦٥ بعد الميلاد).  لدرجة أن صفحة الويب الخاصة بجمعية علم النفس الأمريكية والمتخصصة فى إدارة الغضب، لا تفعل أكثر من إعادة صياغة نفس النقاط الأساسية التى طرحها "سينيكا"، وإعادة بناءها على أسس من البحث المنهجى الحديث.  الا ان كتابات "سينيكا" تبقى بالتأكيد أكثر جاذبية من تلك التى تم تحريرها بواسطه الجمعية. الغضب مشكلة معروفة منذ العصور القديمة، وقد ارقت فكر العديد من المدارس الفلسفية.  على سبيل المثال، لدينا كتابات عن الغضب كتبها الرواقى "كريسيبوس" من سولى (279-206 قبل الميلاد)، والأبيقورى "فيلوديموس" من جادارا (110-40/35 قبل الميلاد)، والمتشكك "ماركوس توليوس شيشرون" (106-43 قبل الميلاد)، والأفلاطونى "بلوتارخ" من خيرونيا (46-119 بعد الميلاد).  بالنسبة للرواقيين...

سوريا

صورة
ساهم فى إنشاء الحضارة الإسلامية اشخاص ينتمون الى اعراق واجناس وديانات مختلفة، وأيضا مفكرين وعلماء لادينيين، حتى انها امتدت على مساحات شاسعة من اسيا الصغرى حتى تخوم فرنسا فى أسبانيا.  قامت تلك الحضارة على اعمال العقل، والتفكير العلمى، وحرية الابداع والفكر الفلسفى. إلا أن هذه الحضارة  بدأت فى الانهيار مع القرن الرابع عشر الميلادى، بالتزامن مع غزو المغول، وسيادة الفكر السلفى والبعد عن النموذج الاسلامى العقلانى. مع ذلك ظل الانتاج العلمى والفلسفى لتلك الحضارة مستمرا بشكل او باخر حتى القرن السادس عشر.  بدءا من هذا التاريخ دخلت هذه المنطقة، وتحديدا مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عصراً من الظلام التام، وسادت المذاهب التقليدية الشكلية. اكثر من ثلاث قرون من الاظلام، انسوها كل الانجازات الجبارة التى أسهموا بها فى مجالات العلوم والرياضيات والعمارة والطب والفلسفة والعلوم الانسانيه وكافة المجالات. حتى بدأت ارهاصات العوده تتشكل مع  بدايات القرن التاسع عشر.  فى نفس الوقت شهدت بقية مناطق العالم، وفى كثير من الأحيان على قواعد ما توقفت عنده تلك الحضارة، طفرات ثقافيه وفلسفية وعلم...

فولنى _ 1757-1820

صورة
يسبر "جون ب. آيريش" فى هذا المقال أغوار المسار الفكرى الثورى لهذا الفيلسوف: المقال:  على الرغم من إسهامات "فولنى" الهامة فى تاريخ الفلسفة السياسية، يظل هذا المفكر التنويرى المعروف شخصية مهملة فى تاريخ الفلسفة.  أن تأثير فكره التنويرى وخاصه على السنوات التكوينية الأولى للولايات المتحدة، تؤكد على أهمية أعمال هذا الفيلسوف المميزة.  برز "فولنى" كزعيم بارز فى الجناح المادى للحركة "الديستية"، متحديًا الهياكل الدينية والسياسية التقليدية. [الديستية او الإلوهية حركة تؤمن بوجود إله خلق الكون ثم تركه يسير وفق قوانينه الطبيعية دون التدخل فى شئونه_ المترجم]. وُلِد "قسطنطين فرانسوا شاسيبوف"، الذي أُطلِق عليه فيما بعد اسم "كونت دى فولنى"، في الثالث من فبراير عام 1757 في بلدة "كرون" فى مقاطعة "مين" الفرنسية. وكان ابنًا ل"جاك رينيه شاسيبوف دى بواجيراس"، وهو محامٍ بارز، و"جين جيجولت دى لا جيراديس"، التي توفيت بشكل مأساوى عام 1759 عندما كان "فولنى" فى الثانية من عمره فقط. وقد ساهم هذا الفقد المبك...

حول الفلسفة المثالية الألمانية مع "روبرت شتيرن"

صورة
  فى هذا الحوار يتحدث "روبرت شتيرن" مع "أمير على مالكى" عن الفلسفة بشكل عام، وعن "كانط" و"هيجل" بشكل خاص. _أستاذ شتيرن، هل ترى هناك أى حاجة فى عصرنا الحالى لدراسة الفلسفة المثالية الألمانية؟ وهل يمكن لهذه الفلسفة تقديم أى إسهامات جديده؟    ربما يتعين علينا أولاً أن نوضح ما المقصود بالفلسفة المثالية الألمانية؟  وهل سنقوم بتضمين "كانط" باعتباره "مثالى ألمانى"، أم أننا فى المقام الأول نقصد "فيخده" و"شيلينج" و"هيجل"؟  ["المثالية الألمانية" هى حركة فكرية ترى ان العقل او الوعى او الفكر هو اساس الوجود والحقيقة ، وان العالم المادى ليس سوى تجل للفكر المطلق او الروح الكلية، المترجم.] وإذا ما قمنا بتضمين إيمانويل كانط (1724-1804) كاحد فلاسفة المثالية، فحينئذ لن أتخيل أن يوجد فيلسوف واحد يشكك فى أهمية المثالية الألمانية للعالم الحديث، بالنظر إلى تأثير "كانط" المستمر، والذى لا يزال واضحًا حتى يومنا هذا، وبشكل خاص فى الأخلاق.   وارجو الا يظن البعض خطأ أن مكانة الآخرين بالمقارنة هى أقل شأناً،...

إسلام العصور الوسطى وطبيعة الله

صورة
يتأمل "موسى ممتاز" فى هذا المقال إسهامات اثنين من علماء الميتافيزيقيا المسلمين المتمردين فى العصور الوسطى. إن الأساس الدينى للإسلام، وهو القرآن الكريم، يؤكد بشكل لا لبس فيه على مبدأ التوحيد ـ وهو مبدأ وحدانية الله المطلقة، التى لا تقبل أى شكل من أشكال النقاش او المجادلة.  ومن أجل فهم الإنسان للطبيعة الإلهية، يسعى القرآن أيضاً إلى تعريف الله للبشر من خلال درجات عليا من الصفات الكاملة والتى قد توجد ولكن بشكل محدود فى البشر.  وهو الأمر الذى ربما دفع كثير من علماء الدين المسلمين إلى التفكير فى الله، وهو كيان غير بشرى من الأساس، بطريقة تشبه الى حد ما رؤيتهم للبشر.  تلك العادة التى غالباً ما يعززها الميل الفطرى لدى البشر إلى إسناد الصفات البشرية إلى كيانات غير بشرية، وكذلك محاولة توصيف الألوهية التى لا توصف بأمثلة يصعب إدراكها، لمجرد احساسهم باليأس التام من تصور الوجود الالهى بشكلٍ مادى.  ومع ذلك، فإن هذه الفكرة "الإنسانية" عن الله أزعجت علماء الدين والفلاسفة المسلمين على حد سواء لفترة طويلة. فى التقاليد الفلسفية الغنية للإسلام، يمثل مبدأ التوحيد المطلق، حجر الزاوية الرئي...

فى نقد الإلحاد الحديث

صورة
يثير أندرو ليكوديس فى هذا المقال تساؤلات حول بعض الأسس والحجج الشائعة التى يرتكز عليها الإلحاد. وينطلق ليكوديس فى طرحه هذا من خلفية مسيحية والى حد ما لاهوتية. الا ان النقطة التى يرتكز عليها، تعود بنا الى فكر فلاسفة الإسلام الصوفيين الكبار، كإبن عربى.  وهو ان من يطلق عليهم ملحدين هم فى حقيقتهم "لاادريين"، فهم يتشككون فى الوجود الالهى عوضاً عن كونهم يجزمون بحجج وافيه بعدم وجود الله.  فكبار الصوفيين فى الاسلام يعتقدون ان البشر على جميع اطيافهم ومعتقداتهم ،يؤمنون بوجود رب مهما كانت صورته الذهنية بالنسبة لهم. كابيات "محى الدين ابن عربى" الشهيرة: لقد صار قلبى قابلاً كل صورة * فمرعىً لغزلانٍ، ودير لرهبانِ وبيتٌ لأوثانٍ، وكعبة طائفٍ * وألواح توراةٍ، ومصحف قرآنِ أدين بدين الحب أنَّى توجهتْ * ركائبه، فالحب ديني وإيماني المقال : إن محاولات إثبات الوجود الالهى من عدمه هى مسائل تتعلق بعمليات إعمال العقل أولا، وليس مناطها هو البحث العلمى.  فما نحتاج إليه هنا هو الحجج الاستنتاجية التي تحاول تفسير الوجود الالهى، من خلال الاستدلال المنطقى، وبذلك يمكننا تفسير علاقته بالعالم. إن محاول...

حوار عن "الوعى" مع الذكاء الاصطناعى

صورة
  _انا: هل  تعلم من هو قائل هذه العبارة: " اننى أعتبر أن "الوعى"هو الأمر الأساسى، فى حين ان الوجود المادى نفسه هو امر مشتق من الوعى ذاته.  لا يمكننا أن نتخطى الوعى. فكل ما نتحدث عنه، وكل ما نعتبره موجودًا، انما يتم افتراضه بواسطه الوعى"  _   الذكاء الاصطناعى : هذاا الاقتباس هو ل "ماكس بلانك"، أحد مؤسسى نظرية الكم والفائز بجائزة نوبل في الفيزياء عام 1918. وقد أدلى بهذا التصريح فى مقابلة نُشرت فى "The Observer" (لندن) عام 1931. إن وجهة نظر بلانك بشأن الوعى تمثل منظورًا مثيرًا للاهتمام من أحد أكثر علماء الفيزياء تأثيرًا فى القرن العشرين. إنه موقف فلسفى رائع، خاصة أنه قادم من شخص قضى حياته المهنية فى دراسة الأسس المادية للواقع من خلال ميكانيكا الكم. فى حين أن العديد من العلماء فى عصره (واليوم) يفضلون وجهات النظر المادية التى ترى أن الوعى ينبثق من المادة، فقد تبنى بلانك وجهة النظر المعاكسة - أن الوعى أكثر جوهرية من المادة نفسها. هل ترغب في مناقشة المزيد حول وجهات نظر بلانك بشأن الوعى أو كيف ترتبط بعمله الرائد فى فيزياء الكم؟ _  هل تمتلك انت نفسك كذكاء...